خط أحمر
السبت، 5 أكتوبر 2024 03:18 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

منوعات

معهد التغذية: نسبة انتشار السمنة 24.8% بين الرجال و48.8% للسيدات

خط أحمر

قالت الدكتورة سحر خيري، عميد معهد التغذية، إن مصر تواجه تحديا متمثلا في العبء المزدوج لسوء التغذية، حيث يتواجد نقص التغذية ونقص المغذيات الدقيقة مع مشاكل زيادة الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي.

وأضافت “خيري” أن مشكلات سوء التغذية بين الرضع والأطفال دون الخامسة، حيث يوضح الشكل التالي ارتفاع معدل انتشار فقر الدم بين الأطفال الصغار (5 - 59 شهرًا) والذي يؤثر على 40 -50% من الأطفال في معظم المحافظات المصرية.

مشكلات سوء التغذية بين الرضع والأطفال دون الخامسة

نسبة انتشار السمنة بين الأطفال 0-5 سنوات

نسبة انتشار السمنة بين الأطفال 0-5 سنوات

ولفتت البيانات التي عرضتها عميدة معهد التغذية خلال ورشة تدريبية للإعلاميين، إلى ارتفاع معدل انتشار فقر الدم بين الأطفال الصغار (5-59 شهرًا) والذي يؤثر على 40 -50% من الأطفال في معظم المحافظات المصرية.

وأوضحت أن المسح الصحي السكاني الذي أجري عام 2011، أظهر أن نسبة انتشار السمنة بين الأطفال المصريين من الميلاد وحتى 5 سنوات تقدر بنحو 11.5%.

وأشارت عميدة معهد التغذية إلى أن نسبة انتشار الوزن الزائد بين البالغين فوق 15 سنة تقدر بنحو 27.3%، في حين ترتفع هذه النسبة لـ35.7 % فيما يخص معدلات السِمنة.

عميد معهد التغذية تكشف نسبة انتشار السمنة بين الرجال

وذكرت أن نسبة انتشار السمنة بين الرجال تبلغ 24.8%، في حين ترتفع هذه النسبة بشكل حاد لتصل إلى 48.8% بين السيدات.

ولفتت إلى مشاكل زيادة الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي، فيما في ذلك ارتفاع ضغط الدم بنسبة 29%، وارتفاع دهون الدم بنسبة 19.5%، و18.4 % مصابون بالسكري.

نسبة انتشار الوزن الزائد والسمنة بين البالغين فوق 15 سنة

نسبة انتشار الوزن الزائد والسمنة بين البالغين فوق 15 سنة

ونوهت عميد المعهد القومي للتغذية إلى أن نسبة الوفيات السنوية المقدرة بسبب السمنة بلغت حوالي 115 ألفاً (19.08% من إجمالي الوفيات المقدرة عام 2020)، مشيرة إلى أن معدلات الاستهلاك من الأصناف الغذائية المختلفة منسبة لعدد الأسر المشاركة بالبحث القومى للاستهلاك الغذائى (2013-2015).

أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة