خط أحمر
الإثنين، 16 سبتمبر 2024 12:19 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

مقالات

الشيخ طارق نصر يكتب ... هل عبس النبى وتولى؟؟

خط أحمر

يرى جمهور المفسرين ــ بناءا على أحاديث أسباب النزول ــ أن الذى عبس وتولى هو نبينا الكريم، وليس تفسيرهم بوحى بقدر ماهو اجتهاد ومن حقنا نحن أن نجتهد أيضًا ولذا فالذى أراه راجحا أن ليس العتاب في الآيات متوجها إلى النبى وإنما إلى أحد جلسائه للأسباب الآتية:
=أن العتاب في الآيات لم يتوجه إلى النبى إذ لو كان متوجها إليه لقال له الله {لم عبست وتوليت} كما في قوله {لم أذنت لهم}
=أن الصفات التى ذكرت في الآيات لاتليق بمقام النبوة الذى وصفه ربه بقوله {وإنك لعلى خلق عظيم} تلك الصفات المتمثلة في العبوس والتولى والجهل بمراد الأعمى وعدم التكليف بتزكيته، ثم إن المتتبع لسور القرءان يجد أنها إذا بدأت بذكر المؤمنين تختم بذكرهم وإذا بدأت بذكر الكافرين تختم بذكرهم أيضا والسورة مختومة بذكر الكافرين{أولئك هم الكفرة الفجرة}
تصور رسول الله جالس بين كبراء القوم يعظهم ويذكرهم وإذا بأحد الحاضرين يعبس ويتولى أى يقطب وجهه ويعرض عن مجلس النبى، لا لشىء إلا لأن رجلا أعمى جاء إلى النبى ليتعلم منه {ومايدريك ـ يامن عبست وتوليت ــ لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى، {أما من استغنى} عن التذكرة {فأنت له تصدى} تقبل بوجهك {وما عليك ألا يزكى} فليست تلك مهمتك بل مهمة النبى الذى كلفه الله بتزكية الأميين {وأما من جاءك يسعى وهو يخشى} جاءك أى جاء إلى مجلسك الذى به النبى {فأنت عنه تلهى} تتشاغل وتعرض
في التعليق الأول عدة أدلة على ماذكرناه لمن أراد الاستزادة.

الشيخ طارق نصر عبس وتولى خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة