خط أحمر
الجمعة، 13 سبتمبر 2024 05:46 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

مقالات

الدكتور محمود الحصري يكتب: هل رمي المصريون القدماء عروسة في النيل ؟

خط أحمر

بمناسبة عيد وفاء النيل، هل رمي المصريون القدماء عروسة في النيل ؟ وهل كانت هناك تضحيات بالبشر؟ وكيف جسدت ذلك الدراما المصرية ؟

عيد وفاء النيل عيد مصري أصيل ؟

عيد وفاء النيل أو فيضان النيل كان من الاحتفالات الهامة في مصر القديمة، حيث كان يُحتفل به عند ارتفاع منسوب مياه نهر النيل إلى الحد الأقصى. وكان هذا العيد يُعتبر بمثابة بداية السنة الجديدة للمصريين القدماء. ويعني "فيضان النيل" أن النيل يمتلئ بالكم الكافي من المياه كل عام. حيث يحتفل به المصريون كعيد سنوي لمدة أسبوعين بدءاً من 15 أغسطس. وتحتفل به الكنيسة المصرية بإلقاء إصبع الشهيد إلى النهر، ويعرف لدى المسيحيين باسم إصبع الشهيد. وكان يعتقد المصريون القدماء أن سبب هذا الفيضان من كل عام هو دموع إيزيس حزناً على وفاة زوجها أوزوريس.

هل رمي المصريون القدماء عروسة في النيل ؟ وهل كانت حقيقة أم أسطوره؟

من بين الطقوس المرتبطة بهذا العيد كان رمي عروسة في نهر النيل. وكانت هذه العروسة عادةً فتاة جميلة تُزين بأجمل الزينة والحلي. وكان المصريون يرون في هذا الطقس هو تقديم قربان للإله "حابي" إله نهر النيل، وذلك لضمان استمرار فيضان النيل والخصب والرخاء. ويُعتقد أيضاً أن هذه العادة ارتبطت بالخصوبة وتجديد الحياة في مصر القديمة، حيث كان النيل مصدراً للحياة والخصب لهم.

ومن أهم الأساطير المرتبطة بعيد وفاء النيل، هي أن المصريين القدماء كانوا يقدمون للنيل المتمثل في الإله "حعبي" في عيده فتاة جميلة وكان يتم تزيينها وإلقاؤها في النيل كقربان له، وتتزوج الفتاة بالإله "حعبي" في العالم الآخر إلا أنه في إحدى السنين لم يبق من الفتيات سوى بنت الملك الجميلة، فأشار عليه الكهنة أن يلقوها في النيل، فحزن الملك حزناً شديداً على ابنته، ولكن خادمتها كانت تحبها حباً شديداً، فقامت بإخفاء الأميرة، وصنعت عروسة تشبهها من الخشب، وفي أثناء الاحتفال ألقتها في النيل دون أن يتحقق أحد من هذا الأمر، وبعد انتهاء الحفل أعادت الخادمة الأميرة لوالدها الملك الذي أصابه الحزن الشديد والمرض على فراق ابنته.

ما هي صحة هذه الأساطير التي ارتبطت بعيد وفاء النيل ؟

لقد رجح بعض الباحثين أن تكون هذه الواقعة حدثت بالفعل في مصر القديمة ثم تلاشت بعد ذلك، والبعض الآخر نفي حدوث تلك الواقعة من الأساس. وبالنسبة لأسطورة عروس النيل لا أحد يعرف إذا كانت موجودة فعلاً أو لا أو إن كان لها أصل مصري، لأنه لم يوجد أي نص يوضح ذلك الأمر. إلا أنها فقط أسطورة نسجها خيال المصري القديم تقديراً منه لمكانة النيل، ورغم ذلك عاشت تلك الأسطورة في خيال ووجدان المصريين وتناولها الأدباء والكتاب والسينما، وما زالت تتردد حتى الآن كواقع لدي الكثير من الناس. وهي أنه كل عام، كان المصريين القدماء يرمون عروسة حية في النيل ليرضوه، لكن المؤكد أن الأسطورة هي مجرد حكاية نسبت لمصر خطأ لأن الثابت تاريخياً أن ديانة المصريين ما كانت تسمح بتقديم قرابين بشريه.

هل كان المصريون القدماء يضحون بالبشر ؟

لم يكن المصرين القدماء يضحون بالبشر، على عكس بعض الحضارات القديمة الأخرى. فكانت ممارسة التضحية البشرية نادرة جداً وخاضعة لقيود صارمة. وبشكل عام كان المصريون يفضلون التضحية بالحيوانات والممتلكات الثمينة للآلهة، وهذا ما وضحته المناظر المصورة علي جدران المقابر والمعابد التي أوضحت قوائم القرابين المختلفة التي قدمها المصريين القدماء للآلهة. ويقص الله علينا في كتابه الكريم قصة سيدنا إسماعيل الذي افتداه الله سبحانه وتعالى بكبش عظيم، بعدما كاد والده سيدنا إبراهيم أن يذبحه.

ويذكر عالم المصريات الإنجليزي فلندرز بتري Flinders Petrie، أنه قام بالحفر عن مقابر ملوك الأسرة الأولى بمقابر أم الجعاب Umm el-Qaab في أبيدوس بسوهاج، وقد وجد أن هناك مقابر فرعية حول مقبرة الملك الرئيسية، ويوجد داخل هذه المقابر دفنات عشوائية، وبعد فحصها اتضح أنها تضحيات بشرية، ولكن بعض العلماء رأوا أن هذه الأدلة تشير إلى أنهم لم يقتلوا لكي يدفنوا بجوار الملوك، ولكنهم قاموا بعملية انتحارية لكي يدفنوا بجوار الملك ليعيشوا معه في العالم الآخر. وقد نشر بتري Petrie كل هذه الأدلة، وقام كثير من المصريين، بل والأجانب، بمهاجمته وإنكار هذا الموضوع تماماً. بل قالوا أنه حاول أن يقلل من عظمة الحضارة المصرية القديمة.

ولكن جاء عالم الآثار الألماني غونتر درير Günter Dreyer ليعيد تلك الحفائر بمقابر أم الجعاب، وليؤكد هذه الحقيقة تماماً، وللأسف فهي غير مقبولة لدي العديد من الأثريين.

لماذا احتفل المصريون بفيضان النيل ؟ وكيف كانت أشكال الاحتفال ؟

كان نهر النيل بالنسبة للمصريين القدماء أكثر من مجرد نهر، فهو كان رمزاً للحياة والخصوبة، ومصدراً لكل خير. لقد اعتبروه إلهاً يدعى "حابي"، وكانوا يقدسونه ويقدمون له القرابين والشعائر. وكان المصريون القدماء يحتفلون سنوياً بفيضان النيل، والذي كان يحدث في شهر يوليو أو أغسطس. وكانوا يطلقون على هذا الفيضان اسم "الفيضان العظيم"، وكانوا يعتبرونه هبة من السماء. وكان الفيضان يجلب معه الطمي الخصب، الذي يغطي الأراضي الزراعية، مما يجعلها صالحة للزراعة وإنتاج المحاصيل. وكان الفيضان يضمن توفر المياه اللازمة للشرب والري، وبالتالي استمرار الحياة.

وكانت تقام مواكب ضخمة تشارك فيها جميع طبقات المجتمع، حاملة التماثيل والأواني المقدسة. وكانت تقدم قرابين من الطعام والشراب والزهور للإله حابي. وكان العيد والمهرجان يستمر ويمتد لعدة أيام، تتخللها الرقصات والأغاني والمسابقات. حيث جمع هذا العيد المصريين من جميع الطبقات والأعراق، مما يعزز الروح الوطنية والانتماء.ختاماً، فكان أكثر من مجرد احتفال، بل كان تجسيداً للعلاقة الوثيقة بين الناس ونهر النيل.

تمثيل الدراما المصرية لعيد وفاء النيل ؟

تعتبر الدراما المصرية مرآة عاكسة لتاريخها وثقافتها، ولعل شخصية "عروس النيل" هي إحدى أبرز الشخصيات التي حظيت باهتمام صناع الدراما على مر العصور. هذه الشخصية التي تجسد المرأة المصرية بجمالها وقوتها وشخصيتها الفريدة، ألهمت العديد من الكتاب والمخرجين لتقديم أعمال درامية تتناول قصتها وحكاياتها. فنجد في فيلم "عروس النيل" الذي تم عرضه عام 1963م، بطولة لبنى عبد العزيز ورشدي أباظة ومن إخراج فطين عبد الوهاب. حيث يذهب الجيولوجي "سامي" (رشدي أباظة) إلى الأقصر لمتابعة عمليات التنقيب عن البترول بالقرب من منطقة المقابر الأثرية.

ويُمنع سامي من التنقيب على أساس أن المنطقة تستخدم كمقبرة لعرائس النيل، وبعدها يرى سامي فتاة جميلة في زى عروس النيل تدعى "هاميس"، وتطالبه على الفور بوقف الحفر، وأخبرته أنها ابنة آتون إلة الشمس وآخر عروس نيل وأن والدها أرسلها إلى الأرض لتمنع انتهاك حرمات مقابر عرائس النيل. ومنذ عرض الفيلم حتي وقتنا الحالي وأغلب الناس مقتنعين تماماً أنه كانت هناك عرائس جميلة تُلقى في نهر النيل، وأن "هاميس" التي قامت بدورها الفنانة لبني عبد العزيز، هي بالفعل آخر عروس للنيل، وقد بني مؤلف الفيلم السيناريو الخاص به على معلومة تاريخية قد يكون اغلبها من وحي خياله. أو أنه اعتمد على روايتين الأولى أوردها المؤرخ الإغريقي بلوتارخُس Plutarch، والتي تقول أن إيجبتوس ملك مصر أراد اتقاء كوارث نزلت بالبلاد، فأشار إليه الكهنة بإلقاء فتاة في النيل ففعل، ثم لحق به ندم شديد فألقى بنفسه وراءها. أما الرواية الثانية فتعود إلي العصر الإسلامي، حيث أورد المؤرخ "ابن إياس" Ibn Iyas في موسوعته بدائع الزهور في وقائع الدهور، أنه في سنة 23هـ، جاء جماعة من الأقباط إلى عمرو بن العاص والي مصر وقالوا له: أيها الأمير إن لنيلنا "سُنة" في كل سنة لا يدري إلا بها، فقال لهم فما هي؟، فقالوا إذا اثنتي عشرة ليلة تخلو من بؤنة من الشهور القبطية عمدنا إلى جارية بكر وأخذنها من أبويها غصبا، وجعلنا عليها الزينة، ثم نلقيها في النيل في مكان معلوم عندنا. ولهذا فإن نيل مصر محظوظ باحتضانه آلاف البنات والفتيات الجميلات اللاتي تم إلقاؤهن في مياهه كي يفيض بالخير والخصوبة على مصر.

تصوير مزدوج لحابي، إله النيل وفيضانه عند قدماء المصريين، في نمط السمتاوي الذي يرمز إلى توحيد الأرضين. وهو يربط بين رموز مصر العليا (اللوتس، النصف الأيسر) ومصر السفلى (البردي، النصف الأيمن)، في حين ترمز النباتات والثديين الكبيرين والبطن إلى الخصوبة، ويرمز الجلد الأزرق إلى مياه النيل التي تمنح الحياة.

روافد لنهر النيل بالقرب من الأهرامات

الاحتفال بعيد وفاء النيل قديماً

الدكتور محمود الحصري هل رمي المصريون القدماء عروسة في النيل خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة