خط أحمر
الأحد، 7 يوليو 2024 01:44 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

أخبار

أسبوع القاهرة للمياه.. وزير الري: نعمل لعرض رؤى إفريقية موحدة للمياه مع التركيز على محور التغيرات المناخية

خط أحمر

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تعزيز محاور أسبوع القاهرة السابع للمياه؛ لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية في مجال المياه، مع استمرار التركيز على محور «المياه والتغيرات المناخية».

شعار أسبوع القاهرة السابع للمياه

وقالت وزارة الري، في بيان، اليوم الخميس، إن وزير الري تلقى تقريراً من المهندس وليد حقيقى رئيس قطاع التخطيط، الرئيس التنفيذي لأسبوع القاهرة للمياه؛ حول ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه، تحت شعار «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة».

موعد أسبوع القاهرة السابع للمياه

ومن المقرر عقد فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه خلال الفترة من ١٣-١٧ أكتوبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لفعاليات «أسبوع المياه الإفريقي»، والذي تستضيفه مصر بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو».

موضوعات أسبوع القاهرة السابع للمياه

وقال الدكتور هاني سويلم، إن أسبوع القاهرة السابع للمياه سيجمع الخبراء والمختصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر.

وأوضح سويلم، الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر وهي (حوكمة المياه المشتركة من أجل التنمية المستدامة - الإدارة الإستراتيجية لموارد المياه من أجل تعزيز مرونة المجتمع - الابتكار وتمويل الحلول المرنة لتحقيق الأمن المائي - العمل على تحسين المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية لقطاع المياه - التخطيط وصياغة التشريعات للمجتمعات الذكية مناخياً).

المؤتمر العلمي لأسبوع القاهرة السابع للمياه

وأضاف وزير الري، أن عدد المتقدمين بلمخصات للأبحاث العلمية لأسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة بلغ ١٤٣ باحثا من مختلف الجهات والمنظمات البحثية المحلية والعالمية، تم قبول 113 ملخصا بحثيا منها.

واعقب ذلك بدء المرحلة الثانية من التقييم؛ حيث يحق للباحثين الذين تم قبول ملخصات أبحاثهم إما تقديم ملخص مطول أو بحث كامل، وفى حال قبول البحث من قبل اللجنة العلمية سيتم نشر البحث فى عدد خاص بمجلة السياسات المائية.

ونسقت اللجنة العلمية مع مجلة السياسة المائية الدولية (WWP) لنشر الأبحاث الكاملة المميزة في المجلة، كما سيتم تشكيل محكمين زائرين بالمجلة بمعرفة اللجنة العلمية لتحكيم الأبحاث الخاصة بأسبوع القاهرة للمياه طبقاً لضوابط النشر بالمجلة.

الموعد النهائي لاستقبال الملخصات والأبحاث

وحددت اللجنة العلمية الموعد النهائي لاستقبال الملخصات المطولة يوم ٧ يوليو ٢٠٢٤ ، والموعد النهائي لاستقبال الأبحاث الكاملة يوم ١٤ يوليو ٢٠٢٤.

مسابقات أسبوع القاهرة للمياه

وفتح الباب التقدم إلى مسابقة «المخترعين الصغار» لطلبة المدارس، ومسابقة "عرض أطروحة الماجستير والدكتوراه خلال ٣ دقائق"، كما يجري الإعداد للمسابقات الأخرى وهى مسابقة "أفضل مشروعات التخرج" والتى تهدف لتشجيع الإبداع بين طلبة الجامعات فى إعداد مشروعات للتخرج في مجال التنمية المستدامة خاصة في قطاع المياه.

وتتضمن فعاليات الأسبوع مسابقة "أفضل الممارسات للحفاظ على المياه" والمخصصة لتشجيع أفضل الممارسات الزراعية في الحفاظ على المياه واستدامة الموارد البيئية ، ومسابقة "جائزة الابتكار في إدارة المياه" والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام .

معرض أسبوع القاهرة للمياه

كما يجرى الإعداد لتنظيم المعرض المقام على هامش الأسبوع والذي يقدم منصة استثنائية للمؤسسات الحكومية والخاصة لتسليط الضوء على برامجها ومنتجاتها وإبتكاراتها في قطاع المياه.

ويشمل المعرض مجالات حيوية كتحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الحلول التكنولوجية في مجال المياه ، مما يمثل فرصة متميزة للتعاون وتبادل الخبرات .

منصة متكاملة لأسبوع القاهرة للمياه

وأشارت وزارة الري، في بيانها، إلى أنه يتم حاليًا تطوير المنصة المتكاملة للأسبوع؛ والتي تضم جميع الفعاليات بما يُسهل على المنظمين والمشاركين التواصل الفعال والتنسيق المشترك.

أسبوع القاهرة للمياه الري رؤى إفريقية المياه التغيرات المناخية خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة