خط أحمر
الخميس، 4 يوليو 2024 01:47 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

منوعات

أسباب تسمية شهر يوليو بهذا الاسم.. وارتباطه بالقائد الشهير يوليوس قيصر

خط أحمر

يسمى شهر يوليو شهر تموز في بلاد الشام والعراق، وأحياناً يُولْيَه في مصر، وجويلية في تونس والجزائر، وبالمغرب يوليوز ويوليه بموريتانيا، ويعتبر يوليو هو الشهر السابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الاثني عشر شهراً التي يتكوّن منها التقويم الجريجوري ويتكون الشهر من 31 يومًا.

شهر ميلاد يوليوس قيصر
وتمت تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر القائد العسكري وهو شخصية سياسية بارزة ولد في 13 يوليو ق.م، وهو الذي لعب دورًا مهما في تحويل الجمهورية الرومانية إلى إمبراطورية، اشتهر بشجاعته في المعركة، وبراعته كإستراتيجي عسكري.

وشهر يوليو كان قبل ذلك يُسمّى كوينتيليز "Quintilis" باللاتينية، وحيث إنه كان الشهر الخامس في التقويم الروماني الذي كان يبدأ في مارس، فقد تمت تسميته أيضا لأنه الشهر الذي ولد فيه يوليوس، ونظراً لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر.

وفي التقويم الياباني يسمى فومي زوكي.

وفي عجلة الزمن الوثنية يكون يوليو هو نهاية أو بالقرب من نهاية لوغناساداه، في نصف الكرة الشمالي، إمبولك في نصف الكرة الجنوبي.

أسماء أخرى لشهر يوليو
في التقويم الأيرلندي يسمي الشهرإيول (Iúil) وهو الشهر الثالث والأخير لموسم الصيف.

في اللغة الفنلندية يسمي الشهر هايناكو (بالفنلندية: heinäkuu)، وتعني شهر القش.

في اللغة يسمى الشهر اليويولي

يوليو
وهو الاسم الأكثر شيوعًا في اللغة العربية، ويعود أصله إلى الاسم اللاتيني "Quintilis"،

تموز، ويُستخدم هذا الاسم في بلاد الشام والعراق،ويعود أصله إلى الإله البابلي "تموز"، إله الخصوبة والزراعة وكان يُحتفل بتموز في شهر يوليو من كل عام،

وتميزت هذه الاحتفالات بطقوس خاصة تتعلق بالخصوبة والحصاد.

يوليوز، يُستخدم هذا الاسم في المغرب وتونس والجزائر، ويهجى أحيانًا "يوليه"، ويُعتقد أن هذا الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية "Julius"،نسبة إلى يوليوس قيصر،الذي ولد في هذا الشهر وسماه على اسمه تكريمًا له.

فومي زوكي، يُستخدم هذا الاسم في اليابان باسم ويهجى بمعنى "شهر الكتابة"، يُعتقد أن هذا الاسم يعود إلى تقليد قديم في اليابان، حيث كان الناس يبدأون بكتابة التقارير السنوية في هذا الشهر..

أسباب تسمية شهر يوليو القائد الشهير يوليوس قيصر خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة